موضوع الدرس: الدرس الثانى ( تمييز الأصوات ) ص6
أهداف الدرس:
فى نهاية هذه
الفترة ينبغى أن يكون التلميذ قادرا على أن:
1-
يميز الأصوات التى يستمع إليها.
2-
يقلد الأصوات التى يستمع إليها.
3-
ينطق أسماء الصور نطقا صحيحا.
مصادر التعلم:
محمول وعليه
أصوات بعض الطيور والحيوانات / صور الكتاب
المدرسى ص6
استراتيجيات التعلم:
العمل فى
مجموعات / المناقشة والحوار / الألعاب التعليمية.
خطوات عرض الدرس: أولا تقسيم الفصل لمجموعات
صغيرة.
التهيئة:
أسأل التلاميذ :
س1 : ما الفرق بين صوت القطة وصوت الكلب؟
س2 : ما الفرق بين صوت البقرة والحمار ؟
أستقبل إجابات التلاميذ مع تعزيز أفكارهم.
نموذج:
أجهز المحمول بأصوات مختلفة مثل ( صوت بقرة – صوت قطة –
صوت سيارة – صوت حمار – صوت ديك – صوت دجاجة ) وأسمع التلاميذ هذه الأصوات. وبعد
عرض هذه الأصوات أتوصل مع التلاميذ لموضوع الدرس ثم أكتبه على السبورة.
ممارسة موجهة:
أطلب من التلاميذ جميعا نطق أصوات بعض الحيوانات والطيور
وأنا معهم مع توضيح أهمية هذه الأشياء وفوائدها لنا.
ممارسة مستقلة:
أطلب من أحد التلاميذ نطق أصوات الحيوانات والطيور (
فرديا ) كما سبق ذكرهم مع تصحيح أخطائهم اللغوية إن وجدت .
تطبيق:
أطلب من أحد التلاميذ التمييز بين أصوات يسمعها مع ذكر
أهميتها وفائدتها للإنسان ومثالا : ( صوت البقرة – صوت المنبه – صوت السيارة – صوت
الطائرة ).
التقييم:
س1 : ما اسم الحيوان أو الطائر الذى تحبه؟
س2 : ما فائدة كل من ( البقرة – الحمار – الحصان –
الدجاجة – السيارة – الطائرة )
إعداد أ. سامي ملك